الأربعاء، 18 مايو 2016

رجيم الديتوكس





حمية تخليص الجسم من السموم او المعروفة بين الناس باسم " رجيم الديتوكس detox diet " ، والتي شاع عنها انها تستهدف بشكل خاص الكبد والقولون لازالة السموم من الجسم ، ولكن ما حقيقة هذه الحمية ؟ وهل بالفعل نحن نحتاجها من وقت لاخر لتنظيف اجسامنا ؟
ما هو رجيم الديتوكس؟

 رجيم الديتوكس عبارة عن نمط غذائي معين ، كاستبدال الاطعمة بالسوائل ، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه ، او التركيز على عصير معين كعصير الليمون او تناول الفلفل الحار، او تصويم الجسم لفترة . وقد يكون احد اساسياته الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية . 
وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة ، وهو قليل السعرات الحرارية مما يجعل من اعراضه الوهن والتعب وهبوط السكر والام العضلات والشعور بالدوار والغثيان ، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج ، والنوم ، .وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص احد العناصر الغذائية مما قد يضطر البعض الى تناول المكملات الغذائية.
 قد تضر بصحتك وتكون ذات اثار جانبية سلبية ، بغض النظر عن التكلفة ! 
هل يساعد رجيم الديتوكس في نزول الوزن وخسارة الدهون ؟

بالفعل ممكن ان يساعد هكذا نظام غذائي في خسارة الوزن ، الا انه ذو اثر قصير المدى ، فهو ليس نمط حياة صحي معتمد يقوم على اساس تعزيز العادات الصحية. ولنتذكر دائما بان اتباع رجيم قاسي غير محسوب السعرات الحرارية ، و يعتمد اسلوب التصويم قد يؤدي الى فقدان وزن سريع ، الا انه سرعان ما يعود ويكسب الوزن من جديد. 


فوائد رجيم الديتوكس :

1- التخلص من الامساك .
2 التخلص من السموم وتطهير القولون والدم والكبد والكلي والجسم بشكل عام .
3 التخلص من الارهاق والكسل والخمول .
4 التخلص من التفكير السلبي والنظر للامور بايجابيه وتفاؤل .
5 انتظام النوم ، والاكتفاء بساعات قليله .
6 التخلص من كثير من المشاكل الصحيه ، مثل الصداع ، الام الرقبه ، الام المفاصل .
7 مناسب جدا للبدء بنظام غذائي صحي ، والتخلص من العادات السيئه والوزن الزائد .
8 تهيئة الجسم للامتصاص المكملات الغذائيه والفيتامينات


ما هو افضل بديل لرجيم الديتوكس؟

اتباع نمط حياة صحي ، يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين ، وتجنب الاغذية الضارة العالية بالدهون او بالسكريات البسيطة او الملح ، وتقليل المنتجات المصنعة والاغذية المعالجة قدر الامكان ، وشرب كميات كافية من المياه. جنبا الى جنب مع ممارسة النشاط البدني الذي يساعد على تخليصك من الطاقة والافكار السلبية ، وابتعدوا عن التدخين او الملوثات المحيطة او تناول الادوية الغير ضرورية .

 وأخيرا" .............
تجنبوا اي حميات تدعي ازالة السموم من الجسم ، اذ انه باختصار لا يوجد غذاء سحري يعمل على سحب السموم من الدم وتنظيفه ، واعلموا ان الله سبحانه وتعالى خلق في جسمك نظام متكامل ليقوم الجسم بتنظيف نفسه بنفسه عن طريق الكبد والكلى ، الا في الحالات الخاصة والمرضية التي تستدعي العلاج والعناية الطبية ، وركزوا على نمط الحياة الصحي والخيارات السليمة لكم ولصحتكم .




ليست هناك تعليقات:

أجهزة غريبة للمطبخ

 يمكنك تجهيز مطبخك بالأجهزة المختلفة التي تساعدك على إتمام المهام المختلفة المتعلقة بالطبخ وتجهيز الطعام والشراب, فتستخدم غالبية السيدات الخ...