الاثنين، 13 يونيو 2016

ارتجاع المريئى

الارتجاع المعدي المريئي



مرض الارتجاع المعدي المريئي شائع جدا في جميع انحاء العالم .
يتم التمييز، عادة، بين المرض الخفيف (شكاوى تظهر مرتين في الاسبوع)، 
المرض المعتدل (اكثر من مرتين في الاسبوع) 
والمرض الحاد (عندما تظهر الاعراض كل يوم).
اذا ظهرت علامات مثيرة للقلق، مثل اضطرابات في البلع (عسر البلع - Dysphagia)، انخفاض الوزن، النزف او فقر الدم (انيميا - Anemia)، فمن الضروري التوجه الى الطبيب على الفور.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي 


الاعراض المميزة للارتجاع المعدي المريئي تشمل

 حرقة بعد تناول الوجبات الغذائية ورفع الغذاء فى الحرقة 
وفتاق الحجاب الحاجز
كما يمكن ان تظهر، ايضا، علامات غير نموذجية عند اصابة اجهزة اخرى في الجسم. على سبيل المثال،        

 الربو  , السعال المزمن،  الام الصدر،  الام الحلق،  كثرة البلغم وما شابه.





تشخيص الارتجاع المعدي المريئي : 
لتشخيص مرض الارتجاع المريئي المعدي، لا حاجة الى اجراء تصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X - ray)، ولكن هنالك حاجة الى فحص التنظير الداخلي (Endoscopy)، ويفضل ان يتم ذلك في غضون اشهر قليلة من ظهور الشكوى. في هذا الفحص، يمكن تحديد مدى خطورة المرض والتي تتراوح بين A و D، وفي حالات خاصة يمكن اجراء فحص الاختزاع (Biopsy).

حوالي 15٪ من المرضى الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي تجرى لهم فحوصات اكثر تطورا، يتم خلالها فحص حركية المريء – قياس ضغط (Manometry) المريء، اذ يتم فحص ضغط مصرة المريء والاداء الوظيفي لجسم المريء.


بواسطة فحص رصد درجة الحموضة في المريء يتم تحديد كمية الارتجاع، العلاقة بين شكاوى المريض وظهور حالات الارتجاع في التسجيل.


علاج الارتجاع المعدي المريئي : 
في المرحلة الاولى : 


  •  ينصح باجراء تغييرات في نمط الحياة، 
  • وقف التدخين،
  •  خفض الوزن وعدم تناول الاطعمة الدهنية، 
  • المقلية، الحمضيات، الشوكولاته، الاطعمة الحارة، 
  • شرب القهوة والشاي المركز. ي
  • جب الالتزام بالامتناع عن الاكل والشرب (ما عدا الماء) قبل اربع ساعات تقريبا من موعد الخلود الى النوم. من المفضل النوم بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة تقريبا.


عدد قليل من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، وخاصة اولئك الذين اصيبوا بالتهاب المريء الحاد في البداية، يحتاجون الى مواصلة العلاج والمتابعة لفترات متفاوتة. الغرض من هذا العلاج هو الوصول الى الحد الادنى من جرعة الدواء التي تتيح لمريض الارتجاع المعدي المريئي جودة حياة جيدة. يمكن اعطاء العلاج مرة واحدة، مرتين في اليوم، او مرة واحدة كل يومين.

مجموعة اخرى من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، والتي تحظى بدرجة كبيرة من الاهتمام في الكتابات الطبية في السنوات الاخيرة، هي مجموعة المرضى الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي ولكن لا يمكن تشخيص المرض لديهم بواسطة التنظير الداخلي (Endoscopy) الذي لا يظهر عيوب (NERD). هؤلاء المرضى يعانون من اعراض الارتجاع المعدي المريئي دون ادلة بالتنظير الداخلي على اصابة الغشاء المخاطي للمريء. هم، ايضا، يحتاجون للعلاج بالدواء احيانا، وحتى بجرعة كبيرة.

هنالك امكانية لاجراء عملية جراحية (تثنية القاع - Fundoplication) يتم اجراؤها بتنظير البطن (Laparoscopic surgery).

لدى نسبة قليلة من المرضى، قد تحصل مضاعفات، مثل تضيق المريء او ظهور تغيرات خاصة (مري باريت - Barrett'sesophagus)، في مخاطية المريء، والتي تتطلب مراقبة دقيقة من قبل طبيب الجهاز الهضمي. ظهور مخاطية باريت مرتبط بتعرض مخاطية المريء، على مدى وقت طويل، الى محتوى المعدة الذي يحتوي على الحمض، الصفراء وانزيمات الجهاز الهضمي العلوي. هؤلاء المرضى يحتاجون الى المتابعة الطبية عن كثب مع اخذ خزعات (Biopsy
) متكررة.


ليست هناك تعليقات:

أجهزة غريبة للمطبخ

 يمكنك تجهيز مطبخك بالأجهزة المختلفة التي تساعدك على إتمام المهام المختلفة المتعلقة بالطبخ وتجهيز الطعام والشراب, فتستخدم غالبية السيدات الخ...